العلاج الطبّي بين المعرفة و الإدراك
يشهد الطب البشري في العصر الحالي تطوّرا واضح للعيان، ذلك من حيث تشخيص الأمراض باستخدام تكنولوجيا طبيّة متناهية الدقة، وجراحة بطرق وأجهزة دقيقة وذكيّة بحيث تكون نتائجها متوّجة بالنجاح بحسب موقع الجراحة ودواعيها! ناهيك عن علاج الأمراض بأدوية ذات فاعلية ضابطة لأعراض الأمراض بحيث لا تخرج مقاييس الجسم الطبيعي عن مستواها الطبيعي، فتصبح أعراض المرض صادمة و مهدّدة للحياة، فعلى سبيل المثال،
يشهد الطب البشري في العصر الحالي تطوّرا واضح للعيان، ذلك من حيث تشخيص الأمراض
باستخدام تكنولوجيا طبيّة متناهية الدقة، وجراحة بطرق وأجهزة دقيقة وذكيّة بحيث
تكون نتائجها متوّجة بالنجاح بحسب موقع الجراحة ودواعيها! ناهيك عن علاج الأمراض بأدوية
ذات فاعلية ضابطة لأعراض الأمراض بحيث لا تخرج مقاييس الجسم الطبيعي عن مستواها
الطبيعي، فتصبح أعراض المرض صادمة و مهدّدة للحياة، فعلى سبيل المثال، هناك أدوية
فعّالة في التحكم بمستوى السكر في الدم في حالة داء السكري النوع الثاني، بحيث لا يتعدّى
السكر مستواه الطبيعي فتخرج الحالة عن السيطرة بالإصابة بالغرغرينا، و الذي هو موت
نسيج في منطقة معيّنة في الجسم بسبب ارتفاع السكر الذي بدوره يتلف الأوعية الدموية الموصّلة للدم الحامل للغذاء و الأوكسجين إلى تلك
المنطقة.
و الحق يقال أن ذلك التطوّر الطبي هو معرفة
وتطبيق عملي لما تمت دراسته، وإتقان لمهنة قد تكون مرتبطة بقيمة للطبيب المعالج
كأن يبحث ويتجلى في المعلومات والحلول الطبيّة خارج أوقات عمله بعد استقبال المرضى،
أو أن تكون مجرّد مهنة يحصل بها على مقوّمات البقاء، بحيث يمارس بعد أوقات عيادته
نشاط آخر هو قيمة بالنسبة له بعيدة عن الطب و التطبيب! لهذا فإنه شتّان بين ممارسة
قيمة الطب وعمل الطب!
لذا، فإنّ للمتبصّر في عمق ما نحن بصدد
الحديث عنه أن يدرك المعطيات الكامنة في سؤال المليون دولار التالي: لماذا يفشل
الطب في مساعدة المرضى على الشفاء والتخلص من معضلة المرض، بحيث يستمر المريض في
أخذ العلاجات التي تضمن استمرارية بقائه تحت وطأة التوتر والقلق مخافة فقد زمام
سيطرة جسده على أعراض المرض!، بدلا من شفاء جسمه و عودته إلى الصحة المستدامة التي
هي الأصل في خلق الإنسان؟، بغض النظر عن الأمراض الوراثية و التي لنا فيها حديث
آخر.
الإجابة تتجلى في الكشف عن سبب المرض المزمن والذي
إن لم يصب الإنسان في سنّ مبكّر، فإنه يصاب به في عمر متقدّم كأمر بديهي بالنسبة للغالبيّة
العظمى والتي تشكّل ما يقارب 95% من البشر، لماذا يصاب الإنسان بالمرض المزمن؟ ولماذا
يعجز الطب عن شفائه، بإعطائه مقومات الشفاء؟ الحق أنّ الله سبحانه هو الشافي، و
لكن ذلك عن طريق قوانين مشفّرة في البناء الكوني. لقد وضع الله سبحانه مفتاح
الشفاء في قلب الإنسان! ولكن يأبى الإنسان أن يسمح لنفسه بإدراك قانون الشفاء
الرباني!
وإذا ما أتينا إلى معضلة المرض والذي ينتج من
الضغط العصبي المزمن الذي بدوره ينعكس على الجسم بعدم اتزان بيئته الداخلية، فإنّ
تلك الحقيقة تستدعي التعامل الجذري مع ما أدّى إلى الضغط العصبي المزمن والذي بدوره
ظهر على شكل مرض مشخّص بأعراضه، كلّ بحسب نوع الإنفعال الملازم لحالة ذلك الضغط
المزمن. فعلى سبيل المثال، فإنّ تكرار حديث الذات المؤلم بعدم إنتاجية الفرد التي
تملأه بالسعادة التي تنبع من إبداعه و ابتكاره في عمل هو قيمة عليا بالنسبة له، و
تضحيته بممارسة عمل مجهد من أجل الكسب المادي لتوفير احتياجات أبنائه و عائلته،
يبعده عن تحقيق ذاته و يجعله في حالة البقاء دون الحياة، تلك المشاعر المؤلمة التي
تتكرّر كشريط في منطقة اللوزة الدماغيّة تؤدّي بالنتيجة إلى إفراز هرمونات الغدّتين
الكظريّتين منها النورأدرينالين الذي يؤدّي مثلا إلى انحسار الدم الذي يروي المعدة
بانقباض الأوعية الدموية المبطنة لها، مما يمنع وصول الغذاء و الأوكسجين اللازمين لتجديد
الخلايا المخاطية المبطنة لجدار المعدة، فتكون النتيجة هي تعريض جدار المعدة
للعصارة الحمضيّة التي داخل المعدة و الازمة لهضم البروتينات، مما يدمّر نسيج جدار
المعدة بتلك الحمضية و ظهور قرحة المعدة. و ذلك هو مثال بسيط لحقيقة نشوء و ظهور المرض،
الذي يعود إلى عدم تحقيق الإنسان الغاية من خلقه أي ممارسة ما يشكّل قيمة عليا بالنسبة
له برؤية هدف واضح فيه ترك الأثر الصالح، و عدم سماح نفسه بإدارة عقله لعمل النقلة
النوعيّة لتوجيه عقله إلى التركيز على رسالته لبناء ذاته، بعد موازنة ما مرّ به من تجارب و أحداث و أشخاص، لأن الحياة
معادلة لها وجهين السلب و الإيجاب.
إنّ
إدراك ما سبق يحقّق التوازن الذي هو الشفاء،،، هنا يتجلّى الفرق ما بين المعرفة و
الإدراك الطبّي، فرحلة الطب هي جزء من الرحلة الإنسانية، فلقد بدأ بعلاج الجسم منذ
الحضارات القديمة حتى وصل إلى محطّة الأمراض السيكوماتيّة، الغير واضحة الجذور النفسية
المسببّة للمرض، و هنا نحن الآن نتبصّر في تلك الجذور التي إنكشفت أخيرا لتتضح
أنها جذور روحيّة لأنّ روح الإنسان تكون غير مفعّلة لشفرتها الكامنة بالعمل الصالح
في مجال ما، فأصيبت تلك الروح بالمرض، فمرض الجسد الحامل لها، دعوة لمن لديه قيمة
شفائيّة من الأطبّاء الملهمين إلى التبصّر و التكامل ...